5 خطوات لتطبيق الـGamification في شركتك

 

انتشر مفهوم الـGamification كطريقة لزيادة تفاعل المستخدمين. يقدم كتاب Gamification at Work خمس خطوات لوضع تصميم للمستخدمين لزيادة تفاعلهم.

مفهوم الGamification أصبح توجه للعديد من قطاعات الأعمال، وكونه مصطلح لا يزار جديد أو مصطلح ناشئ، فالتطبيق الأمثل له مازال في مرحلة الإنشاء أيضا.

 

بعض قطاعات الأعمال تأخذ توجه معين في تطبيق الـGamification وهو ببساطة إضافة نقاط، شارات ، ولوحات المتصدرين إلى التطبيقات الخاصة بهم ويسموها Gamifid ويسمى هذا الأسلوب chocolate covered broccoli والمقصود به هو تغطية شي معين بشئ أفضل منه مثل تغطية البروكلي بالشيكولاته لجعل البروكلي مقبول. هذه المقالة ستعرض أسلوب آخر مختلف عن هذا الأسلوب.

 

من خلال عملية تسمى  Player Centered Design سيتم رسم خريطة الطريق لتطبيق مفهوم الـGamification في 5 خطوات. يعتبر تطبيق عملى للمصممين، مديري المنتجات، والمطورين المهتمين بدمج مبادئ الـGamification في البرامج الخاصة بهم.

 

ما معنى كلمة Gamification؟

هو نقل العناصر الموجودة في الألعاب، لأي مجال آخر، والهدف من هذا النقل هو إضافة المزيد من التفاعل على هذا المجال الذي سيُطبق عليه مبدأ الـGamification.

الأمر غير مرتبط بتصميم اللعبة ولكن التعلم منها وتطبيق عناصرها في مكان آخر.

الـGamification تدفع اللاعبين إلى التفاعل عن طريق إظهار طريق التفوق لهم . إنها تحاول أن تجعل التكنولوجيا وقطاع الأعمال أكثر إغراءا هن طريق استخدام رغبة الناس للميل إلى الألعاب والتمتع بها.

 

بعض الأرقام توضح مدى انتشار كلمة Gamification.

 

منذ عام 2011 بدأ التوجه يتصاعد بشكل مستمر نحو الـGamification فعند الدخول على Google Trend سيتضح لك أن توجه الناس بدأ في زيادة مستمرة في البحث عن الكلمة من عام 2011 .

في هذا الكتاب تم ذكر تفاصيل، أمثلة ورؤى من مشروعات، والتي سوف تساعدك في رحلتك لتطبيق مبدا الـGamification  في العمل.

Capture

وفي نفس العام تم كتابة العديد من المقالات حول مفهوم الـGamification في العديد من الصحف المهتمة بقطاع الأعمال مثل صحيفة Forbes والتي كتبت مقالة بعنوان “Gamification Gets Down to Business” وكانت هذه المقالة في سبتمبر 2011. وأيضا صحيفة The Wall Street كتبت مقالة في أكتوبر 2010 بعنوان  “Latest Game Theory: Mixing Work and Play”

 

وفي عام 2012 أصدرت شركة Gartner تقرير يتحدث عن التوقعات الإيجابية والسلبية حول للـGamification .

التوقعات الإيجابية كانت تظهر أن بحلول 2015 ستقوم 40% من 1000 منظمة عالمية باستخدام الـGamification كآلية أساسية لتحويل العمليات التجارية .

والتوقعات السلبية كانت متعلقة بعام 2014 والتوقعات كانت أنه بحلول 2014 80% من التطبيقات التي تستخدم الـGamification سوف تفشل في تلبية أهداف قطاع الأعمال، ويرجع ذلك إلى التصميم الضعيف لهذه التطبيقات.

 

لذلك كيف يمكنك ألا تكون من هذه الـ80% ؟

 

في كتاب Gamification at Work تم التوصية بخمس خطوات تسمى “player centered design” هذه الخطوات معتمدة على منهجية تسمى User-Centered Design، ستمكننا هذه المنهجية من الحصول على تفاعل هادف، وتغيير السلوك.

 

التالي سيكون تلخيص للنقاط الأساسية التي تم ذكرها في الكتاب .

5-steps-to-gaw-figure-2

الخطوة الأولى : اعرف من هو لاعبك

 

يجب عليك أن تعرف جيدا من هو لاعبك، نجاح جهودك في تطبيق مفهوم الـGamification سوف يعتمد على معرفتك وفهمك للاعبين. بمعنى هل اللاعب ممثل مبيعات، موظف، أو عميل؟. حدد أولا من سيكون اللاعب ثم حاول أن تعرفه كل ما يمكنك معرفته.

 

الخطوة الثانية : حدد مهمتك.

 

الخطوة الثانية هي تحديد المهمة. هذه الخطوة تتضمن فهم سيناريو العمل الحالي ( ماذا يفعل الاعب اليوم)، تحديد الرغبة أو الهدف من العمل والنتائج المراد تحقيقها، (ماذا الذي تريد الإدارة تحقيقه)، ثم ضع المهمة المناسبة لمشروع الـGamification الخاص بك. على سببيل المثال، لو هناك مجموعة من الطلبة يصعب عليهم فهم أحد المواد، مما يسبب لهم عدم تحقيق نتائج جيدة في هذه المواد، مهمة نظام الـGamification هنا هو مساعدة هؤلاء الطلبة على فهم هذه المواد من خلال الأنشطة المختلفة التي يتم تطبيقها من خلال الـGamification.

 

الخطوة الثالثة : افهم دوافع البشر

 

يقول Gabe Zichermann أن 75% من الGamification يعتمد على العامل النفسي و 25% على التكنولوجيا.

هناك نوعين من الدوافع : دوافع تأتي من الداخل ودوافع من الخارج. الدوافع التي تأتي من الداخل مثل الاستقلال، التفوق، القبول، الفضول، والفخر. والدوافع التي تأتي من الخارج مثل المال والجوائز، إلخ.

5-steps-to-gaw-figure-3

هناك العديد من النظريات التي تحدثت عن دوافع البشر، ولكي تقوم بعمل نظام Gamification فعال، إليك بعض الروابط لأبحاث تتحدث عن هذا الموضوع.

 

Self Determination Theory is a broad framework to study human motivation and personality

Dan Pink’s Drive presents provocative research on motivation in the work place

Stanford University professor BJ Fogg’s research on Behavior Design

Nicole Lazzaro’s research on Four Keys to Fun

 

الخطوة الرابعة : تطبيق الآلية.

بعد أن عرفنا المزيد عن اللاعب، المهمة، والدوافع الإنسانية، حان الوقت لتطبيق آليات اللعبة، وخلق قواعد هذه اللعبة، وتكوين حلقة تفاعل أساسية لمشروع الـGamification الخاص بك.

أليات اللعبة والمقصوب بها العناصر الظاهرة لللاعب والتي يقوم بالتفاعل معها.

 

هذه قائمة ببعض آليات الألعاب ذات صلة بشركات البرامج.

 

النقاط

 

تعتبر النقاط هي وحدة القياس المفضلة في الGamification. النقاط مقياس لعدة واحدة. في هذه الطريقة يظل النظام يحسب عدات اللاعب بناءا على الحركات المتعلقة بالسلوك المستهدف للاستراتيجية الشاملة الخاصة بالـGamification.

على سبيل المثال Foursquar يقوم بحساب عدة واحدة كل Chech in و Linkedin يحسب عدة لكل Connection.

5-steps-to-gaw-figure-4-small

الشارات :

 

بمجرد أن يقوم الاعب بتجميع عدة نقاط يتم منح اللاعب الشارات. الشارات تعتبر نوع من الانجاز الافتراضي الذي يقوم به اللاعب.

تعمل على التعزيز الإيجابي للسلوك المستهدف.

5-steps-to-gaw-figure-5-small

قائمة المتصدرين

 

تجلب قائمة المتصدرين الجانب الاجتماعي للنقاط والشارات، حيث أن ظهور اللاعبين في قائمة واحدة، ومنهم من هم في مرتبة أعلى من الآخر، يساعد ذلك على خلق نوع من المنافسة بين اللاعبين.

5-steps-to-gaw-figure-6-small

العلاقات.

 

آلية العلاقات داخل الألعاب تقوم على أساس دوافع تكوين العلاقات. لأننا بطبيعتنا اجتماعيين وتكوين العلاقات له أثر قوي على شعورنا وعلى مانفعل.

5-steps-to-gaw-figure-7 (1)

التحدي

 

يعتبر التحدي أحد الآليات القوية لتحفيز الناس على العمل، وخصوصا إذا كانوا معتقدين أنهم يقوموا بعمل عظيم، أو شي مثير أو عمل أكبر منهم.

 

علماء في جامعة Washington قاموا بالفعل بعمل هذا الشئ. لأكثر من عقد من الزمن عمل فريق من أكثر العلماء كفاءة على أسلوب يسمى protein folding كجزأ من جهود المبذولة في الأبحاث التي تهدف إلى فهم، حماية، ومعالجة أمراض مثل الزهايمر، السرطان و الإيدز. ولكن هذا الأسلوب لم يحقق التقدم المطلوب، لذلك قرروا استخدام الGamification.

 

قام العلماء بعمل لغز يسمح لللاعبين بالقيام بمعلية الـprotein folding وقاموا بتسمية هذه اللعبة Foldit وقاموا بدعوة الناس للعب هذه اللعبة من خلال الإنترنت. قام 47000 شخص بالتطوع لذلك التحدي وقاموا بحل المشكلة في 10 أيام!

بعمل تصميم جيد للتحدي في شكل لعبة مصممة جيدا من الممكن أن يقوم ذلك بإطلاق العنان لحلول إبداعية من المتطوعين تجاه الأبحاث العلمية، تخيل ماذا يمكن أن يفعل هذا الأسلوب لو طبقته على شركتك!

5-steps-to-gaw-figure-8

القيود

 

ثبت أن وضع القيود مثل موعد معين لإنهاء العمل (Deadline)، عند دمجة مع ما يسمى بالتفاؤل العاجل، ثبت أن هذا الاسلوب يحفز الناس للعمل.

التفائل العاجل : يشير إلى الرغبة الملحة للتغلب على الصعوبات مع الاعتقاد في بأن لدينا أمل في النجاح.

 

موقع Gilt هو موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بالموضة، يقوم هذا الموقع باستخدام هذا الأسلوب، حيث يقوم بوضع قيود خاصة بالوقت المسموح للدفع مقابل المنتجات، مما يحفز العملاء لاتخاذ قرار الشراء.

5-steps-to-gaw-figure-9

الرحلة

 

آلية لعبة الرحلة يعتبر اللاعب في رحلة شخصية ويقوم بدمج هذه العناصر في التجربة.

3 أمثلة لتطبيق آلية اللعبة :
Onboarding

يتم استخدام هذا المصطلح عادة في الشركات عندما يكون هناك موظف جديد ونريد تهيئته وإعطائة الخبرات اللازمة لتأدية مهام عمله حتى يصبح عضو فعال في المنظمة ونفس الأسلوب يتم استخدامه هنا في ال Gamification يتم عرض المساعدة على اللاعب عند بداية رحلته، مع مقدمة مختصرة عن الخصائص والوظائف لتحفيز اللاعب على مباشرة الرحلة.

Scaffolding

طريقة لمنع اللاعب من ارتكاب الأخطاء نتيجة لعدم الخبرة، ويتم ذلك بإعطاءه إحساس إجابي بالإنجاز. أحد الأمثلة على ذلك الإفصاح التدريجي عن مميزات المنتج نتيجة للاستخدام المستمر للمنتج.

Progress

تشير إلى الـFeedback التي تعطيها للمستخدمين عن مكان وجودهم في الرحلة، وتشجيعهم على اتخاذ الخطوة القادمة.

5-steps-to-gaw-figure-10 (1)

السرد

 

أسلوب السرد يقوم على أساس دمج اللاعب داخل قصة اللعبة مثل “Zombie run “. نستخدم السرد لجعل اللاعب يصدق أن مصاصي الدماء يركضون خلفه، ولذلك سيحتاج اللاعب للركض بأسرع ما يكون حتى يقوم بالهرب.

والهدف من اللعبة هو تحفيز اللاعب لتكون لياقته جيدة ولكن دون التصريح بذلك.

5-steps-to-gaw-figure-11

المشاعر

التصميم الخاص بالمشاعر يعتبر من الفئات الضخمة ولن يتم تغطيته بشكل كامل في الGamification ولكن فقط المقصود هو أخذ الإلهام منه، لتعزيز التصميم الخاص بنا. العناصر الجمالية مثل الأعمال الفنية ذات الجودة العالية والمحتوى الذي يقدم روح الدعابة له أثر كبير في تفاعل اللاعب على المستوى العاطفي.

5-steps-to-gaw-figure-12

قواعد اللعبة

 

بعد اختيارك للآلية المناسبة التي ستستخدمها، الخطوة القادمة هي أن تقوم بتعريف اللعبة. في حالة أنك ستقوم بتصميم نظام لتحفيز الطلبة على التحصيل، وقررت أن تستخدم النقاط في اللعبة الخاصة بك، عليك أن تحدد كم عدد النقاط اللازمة لتحقيق عمل معين.

لو أخذ الطالب 50% فقط من البرنامج التدريبي هل يتم إعطائه كل النقاط، أو عدم إعطائه أي نقطة أو سيتم إعطائه 50% من النقاط؟  قواعد اللعبة تساعد على تدفق آلية اللعبة بإسلوب يساعد على تحفيز اللاعب لتحقيق المهمة.

 

التفاعل المستمر

عن طريق الإمدادات الإيجابية والـFeedback الجيدة المستمرة، يتم تحفيز اللاعب على أن يتفاعل باستمرار مع اللعبة.

الدعوات التي يتم إرسالها لللاعب باستمرار لكي يقوم بالتفاعل مع النظام، تخلق نوع من التفاعل الإيجابي وتحفز اللاعب على التفاعل باستمرار.

 

الخطوة الخامسة : الإدارة، المراقبة والقياس

يعتبر الـGamification برنامج وليس مشروع، لذلك يجب عليك مراقبة البرنامج عن قرب، والتعديل فيه إذا تطلب الأمر ذلك. المهمة يجب أن يتم إدارتها، التحفيز يحتاج إلى مراقبة، والآلية تحتاج إلى القياس باستمرار.

 

بعض الإعتبارات الأخرى التي يجب عليك أخذها في الاعتبار .

 

هناك العديد من الاعتبارات الأخلاقية والقانونية والتي تؤثر على الـGamification في الشركات. الخصوصية وحماية العمال تختلف من بلد لآخر، وما هو قانوني في بلد ما من الممكن ألا يكون قانوني في بلد آخر. أخلاقيات الGamification يجب أن توضع في الإعتبار. يجب أن يتم استخدام الـGamification للتحفيز والتفاعل وليس للخداع.

 

الخاتمة

 

الخمس خطوات لعملية الGamification تبدأ بفهمك الجيد لللاعب والمهمة. ثم تتبع ذلك ببحث عن الدوافع النفسية. وبناءا على ذلك يتم تطبيق آليات اللعبة والقواعد التي تخلق تفاعل مستمر. يجب عليك أن تراقب أفضل النتائج. يجب ألا تهمل الاعتبارات القانونية والأخلاقية. وتذكر أن تكون ممتعة.

 

المصدر : https://uxmag.com/articles/five-steps-to-enterprise-gamification

 

Comments

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.