عن التمويل الجماعى وامور يجب معرفتها

5 أمور يجب أن تعرفها قبل إطلاق حملة تمويل جماعي لمشروعك في العالم العربي

التمويل الجماعي أو الجماهيري المتعارف عليه بالـ
Crowdfunding
، الصناعة التي تتنامى بسرعة وتوجه مليارات الدولارات سنوياً لآلاف المشاريع حول العالم منذ نشأتها بشكل فعلي عام 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا، وأستراليا، هذه الصناعة أخرجت من جيوب المستثمرين 5 مليار دولار خلال العام 2013 وحده. التمويل الجماعي ببساطة هو شكل من أشكال التمويل والذي غالباً مايتم من خلال مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت، حيث تقوم أنت بعرض فكرة منتج أو مشروع على مجموع من الناس –من خلال مواقع التمويل الجماعي-  لفترة زمنية معينة “تُقدّر بأشهر”، ليساهم أفراد من هذا الجمهور المعجبون بفكرتك بالإستثمار فيها، تمويلها أو شرائها أو حتى التبرع لها، حتى تحصل على المبلغ المطلوب لتنفيذ مشروعك.

إذا كنت تنوي جدياً إطلاق فكرتك من خلال مواقع التمويل الجماعي، فتعال نتطرق بشكل عملي لمجموعة نقاط يجب أن تكون على علم بها أولاً:

1. حدد منصة التمويل الأنسب لمشروعك: مواقع التمويل الجماعي لا تندرج كلها تحت نوع واحد، أي أن لكل موقع للتمويل الجماعي “نموذج عمل” خاص به و”نموذج تمويل” وله أيضاً “فئة مستهدفة” من المشروعات التي يتم تمويلها من خلاله، وهناك مواقع تستهدف تمويل المنتجات أو الأفكار المبتكرة، وأخرى تستهدف الإستثمار في الشركات أو المشروعات الناشئة، وبالتالي يختلف نموذج التمويل حسب الفكرة أو المشروع.

الجدول التالي يوضح “نماذج التمويل الجماعي” المختلفة المتعارف عليها عالمياً، ويقدم وصف لها مع الأمثلة، بالإضافة إلى مميزات وعيوب كل نموذج منهم (بالنسبة لأصحاب المشاريع بشكل رئيسي، ولجمهور الممولين كذلك):

نموذج التمويل

أمثلة عليه

وصفه

مميزاته

عيوبه

التبرعات

JustGiving

يتبرع الممولون للمشروع دون توقع أي مردود مادي أو نسبة من الأرباح.

لا توجد مخاطرة على أصحاب المشاريع.[T1] 

يصعب على أصحاب المشاريع زيادة رأس المال الأصلي لمشروعهم بشكل كبير.

بالنسبة للممولين: المتبرعون لايحصلون على أيه ضمانات (ضد الإحتيال أو عدم تنفيذ الفكرة وفشلها).[T2] 

المساهمة مقابل المكافأت(1)

Kickstarter

(AoN)

Indiegogo

 (KiA or AoN)

يستلم الممولون هدية أو جزء من المنتج/ الخدمة، أو يحصلون على المنتج كاملاً بعد تصنيعه، وذلك على حسب مقدار مساهمتهم.

أقل مخاطرة (ماعليك إلا الوفاء بالعائد “المكافأة” التي تعلن عنها للممولين)

يصعب على أصحاب المشاريع زيادة رأس المال الأصلي إن لم يحصل المنتج/ الخدمة على طلب شعبي كبير.

بالنسبة للممولين: العائد المحتمل منه ضئيل نسبياً.

لاتوجد ضمانات كافية للممولين وغير متعارف بشكل نموذجي كيف ستُستخدم الأموال في تنفيذ الفكرة.

الإقراض

Kiva

Funding Circles

يقدم الممولون المبلغ المطلوب غالباً مقابل نسبة محددة، ثم يقوم صاحب المشروع بتسديد هذا المبلغ لهم على مدى فترة من زمن المشروع.

تشكيل رأس مال نقدي جيد خصوصاً للمشروعات الكبرى، الشركات، والصناعات المتوسطة والصغيرة.

قد يكون تنظيم العمل المصرفي غير واضح بالنسبة للفرد في القروض التجارية “حسب قوانين الدولة”.

بالنسبة للممولين: ربما لايتم تسديد القروض – إحتمالية خسارة الإستثمار قائمة.

الإستثمار

Crowdcube

seedinvest

يكون للممولين نسبة من حق الملكية في المشروع، أو المشاركة في الأرباح على حسب الإتفاق.

إمكانية كبيرة لتحقيق مكاسب مالية، وتعظيم رأس مال المشروع.

يجذب عدد كبير نسبيا من المستثمرين.

بالنسبة للممولين: المشاركة في أرباح المشروع، وربما المشاركة في الإدارة أيضاً.

المساهمون يتحولون إلى قائمة الدائنين في حالة إفلاس المشروع.

قوانين الضمانات المتعلقة بالإستثمار الجماعي ربما تكون معقدة في بعض الدول.

إذا تكلمنا عن التمويل الجماعي في العالم العربي فالموضوع جديد ويحتاج بعض الوقت حتى يتفاعل معه المجتمع بشكل جيد، إلا أنه كتطبيق فهو متعارف عليه للمُمولين منذ زمن كأنظمة التبرعات أو الوقف والزكاة في الإسلام [T3] أو حتى الإستثمار الجماعي، أما بالنسبة للأفراد ومشاركتهم بالأموال لآخرين عبر الإنترنت فهناك بعض التحديات.

مؤخراً سمعنا عن الفريق المصري صاحب الإبتكار
1Sheeld
الذي حصل على 800% من المبلغ المطلوب في حملتهم لتنفيذ الإبتكار من 1480 مساهم من دول مختلفة، ما كان دافعاً قوياً لشباب كثير أن يفكروا بشكل جدي في البحث عن استثمارات أو تمويل لمشاريعهم عبر منصات التمويل الجماعي.

هذه خطوة جيدة جداً نحو تعزيز هذا المفهوم في بلادنا، ولكن أغلبنا ربما لايعرف أن هناك مشاريع أخرى توجهت لمنصات التمويل الجماعي “العربية” وأحرزت ماقيمته تقارب الربع مليون جنيه مصري خلال 24 ساعة فقط. لذا عليك أن تنتبه للخطوة التالية.

2. تصفّح سياسات الموقع بحرص: بعدما عرفت أي من نماذج التمويل التي ذكرناها تلائم مشروعك، وحدت أي من موقع التمويل الجماعي هي الأنسب إليك… ابحث بداخلها عن صفحة “السياسات والشروط العامة” Terms of Use
أو “كيف يعمل الموقع”.

فموقع  Kickstarter
على سبيل المثال يتطلب أن تكون لديك هوية “جنسية” أمريكية أو كندية أو بريطانية حتى تتمكن من إطلاق حملة تمويل جماعي عليه، وحتى تستطيع كذلك حصد الأموال التي جمعتها من الموقع بسهوله، وهو ما كان متوافر لدى الفريق صاحب الـ 1Sheeld بالفعل. مهم كذلك أن تتعرف على أية شروط أو استراتيجيات يستخدمها الموقع كأن يعتمد نموذج “كل شيء لك KiA” أو “الكل أو لاشيء AoN” قبل أن تتورط.

هناك بالتأكيد فرصة سانحة لك إن كان أحد أقربائك أو معارفك لديه هوية أو شركة مقرها في تلك الدول، أو أن تتوجه إلى أحد مواقع التمويل الجماعي الأخرى وهي كثيرة جداً بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولكن.. لم لا تبدأ أنت حملتك من موقع عربي إذن.. لم لا؟ فمواقع التمويل العربية هنا لدفع أفكار الشباب العربي للإنطلاق واسثمار أموال المواطنين كذلك في مشاريع عربية(2).

تعرّف من الجدول التالي على المواقع الموجهة للدول العربية بشكل خاص، وابدأ في تصفحهم.

الموقع

نموذج التمويل

بلد المنشأ

شـِكره

الإستثمار

مصر

يُمكن

المكافأت – التبرعات

مصر

أفلامنا

المكافأت

الإمارات العربية المتحدة

جودجيت

التبرعات

الإمارات العربية المتحدة

يوريكا

الإستثمار

الإمارات العربية المتحدة

ذومال

المكافأت – الإستثمار

لبنان

ليوا

الإسثمار

الأردن

كيفا الشباب العربي

الإقراض

شراكة بين كيفا، أمريكا ومؤسسة صلتك، قطر

3. احسم قرار الملكية الفكرية بسرعة: الكثير يتوقف عند سؤال: وماذا عن الإحتفاظ بحق الملكية الفكرية وضمان ألا يسرق فكرتي أحد؟ وربما ينفذها آخرون قبل أن يجد إجابة! المشروعات التي تتقدم لعمل حملة تمويل جماعي في الغالب تكون شبه جاهزة (لها نموذج أولي prototype إن كانت منتج أو خدمة، أو لها خطة عمل إن كان مشروعاً)؛ فبالتالي إما أن تكون قد سجلت براءة اختراعك بالفعل في المؤسسات المعتمدة بدولتك (وبعض مواقع التمويل الجماعي في الوطن العربي بإمكانها أن تُيسّر لك هذا)، وإما انك مستوعب فكرتك بدرجة عالية ومستعد للسوق بشكل جيد؛ فمما يُقال حول ريادة الأعمال أن “مادمت أنت صاحب المشروع لديك رؤية لتطوير فكرتك في المستقبل وإضافة ميزات أخرى عليها، فلا تعبأ بمن سيأخذ الفكرة وينفذها بدونك.”، وربما هذه أفضل فرصة لديك لتنطلق بمشروعك بقوة طالما كنت صريحاً مع الجمهور وأظهرت مميزاته بصدق. إلا إذا كان هناك شيئ ذا حساسية شديدة في مشروعك إن كان بحثاً علميا مثلاً أو تطبيق موبايل سهل تنفيذه، فأنت الذي ستقرر إذا كان التمويل الجماعي هو الأفضل لك أم ماذا.

4. ادرس حجم الدعاية المطلوبة لمشروعك: جزء آخر من المزايا التي ستحصل عليها من مواقع التمويل الجماهيري بخلاف التمويل، هي الدعاية شبه المجانية، فحملة جمع التمويل هي حملة دعائية لفكرتك لأنك تشرح فيها تفاصيل المنتج/ الخدمة ومميزاتها في شكل مقروء ومرئي “من خلال فيديو”، وربما ينتشر مشروعك بشكل لاتتوقعه! لذا يجب عليك أن تتوقع مستوى معين من الدعاية حسب حجم المشروع (ليس بالضرورة أن تكون الدعاية ضخمة) وأن تفكر فيها كأنها حملة دعائية، فكّر حتى في المكافأت التي يمكن أن تعطيها لوسائل الإعلام التي ستكتب عن فكرتك أثناء الحملة.

اسأل عن الدعاية التي سيوفرها لك الموقع، بعض المواقع تُسهّل لك تصوير الفيديو وكتابة سيناريو لفكرتك. من الجميل أيضاً أن صفحة حملة التمويل الخاصة بمنتجك ستظل متاحة على الموقع حتى بعد انتهاء وقتها، وربما يطلب منك أحد الجماهير شراء منتجك حسب الطلب من خلال نفس الصفحة.

5. احسب مسبقاً حجم الأموال التي ستحصل عليها: ذكرنا أن هناك نموذج تمويل ونموذج عمل لكل موقع، إذن.. سيحصل الموقع مني على نسبة؟ فما حجم الأموال الذي سيحصل عليها مشروعي بالنهاية؟ ليس بإمكاننا هنا أن نجزم بالنسبة التي سيأخذها كل موقع إلكتروني من حملة التمويل الجماعي، نظير خدمات الدعاية أو الدعم الفني التي تقدمه لمشروعك وعبورك خطوة التمويل بنجاح.. بعض الأحيان تكون النسبة غير ثابته كل عام، غالباً لأسباب متعلقة بتطور نموذج الأعمال  Business Modelالخاص بها ومتطلبات وجودها، أو في بعض الأوقات ربما لاتأخذ المواقع نسبة أصلاً!

لكن الشائع أنها تتراوح بين 2% إلى 10% من الأموال التي ستحصل عليها أنت من حملة التمويل الجماعي الواحدة. مع العلم أنه لا شأن للموقع بالمكافأت أو نسبة الأرباح التي ستقتسمها بمعرفتك مع الممولين. لذا يجب عليك دراسة حجم المبلغ الصافي المطلوب للمشروع وحساب المكافأت أو المشاركة ونسبة الموقع. ويكون استلام النقدية بعد انتهاء الحملة إما عن طريق تحويل الأموال أو بطاقات السحب والإيداع المصرفي.

أخيراً وليس آخراً، يُمكنك كشاب عربي أن تستخدم أي من تلك المواقع العربية أو حتى الأجنبية بغض النظر عن موقعك الجغرافي، ولكن قبلها.. اسأل عن حجم الدعايا المتوقعة والدعم الفني، اسأل عن نسبة الربح والمستحقات المالية التي سيأخذها الموقع وعن نموذج التمويل الذي يعتمد عليه، وكذلك الفئة المستهدفة أو ماهية الأفكار التي يدعمها: هل الأفلام والمرئيات فقط كما في موقع “أفلامنا”، أو المنتجات المبتكرة بالتحديد والإبتكارات الهندسية والفنية كما في موقع “يُمكن”، أم المشاريع على اختلاف حجمها والشركات كما في بقية المواقع؟ واسأل القائمين على الموقع عن أية مميزات أخرى ستحصل عليها! وشاهد حملات متنوعة على مواقع مختلفة للتمويل الجماعي لتعرف أيهم الأنسب إليك وكيف ستتوجه بفكرتك بثـقـة إلى الجمهور(3).

كتب: باسم مُسلّم

درس إدارة الأعمال بجامعة عين شمس، وعمل كمدير للمحتوى والمجتمع الإفتراضي بأحد مواقع التمويل الجماعي العربية للعام 2013
http://about.me/basemmosallam

____________________________________________

(1) توجد استراتيجيتين ضمن نموذج تمويل المواقع ذات المكافأت بالأخص، هما:

* الكل أو لاشيء (All or Nothing): أي أنك ستحصل على كل الأموال التي حققتها حملتك إذا وصلت للهدف/ المبلغ المطلوب “المحدد مُسبقاً” قبل انتهاء مدة الحملة، أو لن تحصل على أي شيء على الإطلاق.

* كل شيئ لك (Keep it All): أنك ستحصل على كل الأموال التي جمعتها (بعد خصم نسبة الموقع) حتى وإن لم تصل إلى الهدف/ المبلغ المحدد مُسبقاً.

(2) الأبحاث التي تمت حول التمويل الجماعي في العالم أثبتت أن لها عوائد إجتماعية وثقافية على المجتمع بخلاف تمويل المشروعات والتنمية الإقتصادية، لما في قيمة “المساهمة والتشارك” في دعم شباب رواد الأعمال داخل مجتمعهم من الأهمية.

(3) يمكنكم قراءة موضوع مُفصّل عن إنجاح حملتك على مواقع التمويل الجماعي للزميل “أحمد سُفيان” بعنوان: كيفية القيام بحملة ناجحة للتمويل الجماعي باستخدام منصة عربية؟

** أحد المصادر التي تم الإعتماد عليها في إعداد هذا الموضوع: بحث لمؤسسة infoDev بالتعاون مع البنك الدولي، عن التمويل الجماعي حول العالم، عنوانه: Crowdfunding’s Potential for the Developing World – شكر خاص لـ “الباحث الإقتصادي: تامر طه” لمساهمته في هذا الموضوع.

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.