كيف يمكنك تحقيق نتائج جيدة في مجال الـDigitl Marketing باستخدام الـGamaification؟

 

يحتوي الـGamification على العديد من الأساليب والطرق المختلفة التي ساعدت بالفعل العديد من الشركات في تحقيق أهدافها والحصول على نتائج جيدة.

يمكننا استخدام الـGamification في تحقيق العديد من الأهداف مثل :

  1. Conversion : وهو تحويل الشخص من حالة لآخرى، على سبيل المثال إذا كنت تقوم ببيع منتج أو خدمة ما، في حالة أن الشخص قام بالشراء نتيجة للأنشطة التسويقية التي تقوم بها، يسمى هذا Conversion.
  2. Inspire : بإستخدام الـGamification يمكنك إلهام الناس وتحفيزهم. فعلى سبيل المثال قام Facebook مؤخرا بإضافة الـResponse Rate للصفحات; هذه الإضافة لتحفيز مديري الصفحات على الرد على رسائل الصفحة في وقت أسرع.
  3. Generate Buzz : وهو عباة عن عمل انتشار لإسم العلامة التجارية الخاصة بشركتك.
  4. Customer Loyalty : زيادة ولاء عملائك
  5. Increase Profit : زيادة الأرباح

ولكي تعرف كيف نستخدم طرق الـGamification في تحقيق الأهداف المختلفة، يجب عليك أولا أن تعرف ما هي الطرق المختلفة المستخدمة في الـGamification؟

  1. إستخدام نظام المكافئات Rewards
  2. إتاحة الخدمة التي تقدمها بدون التسجيل.
  3. العد التنازلي للوقت.
  4. التشجيع على المنافسة

أولا : إستخدام نظام المكافئات لنشر العلامة التجارية.

تقوم العديد من الشركات باستخدام نظام المكافئات حتى تتمكن من الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين للخدمة أو المنتج التي تقدمها، وغالبا ما تلجأ الشركات إلى هذا النظام في بداية الشركة وهناك العديد من الأمثلة لشركات قامت باستخدام هذا النظام، ومن أشهر هذه الشركات هي شركة Uber وهي شركة تقوم بتوصيل الأشخاص من مكان لآخر.

قامت الشركة بتوفير كود لكل مستخدم جديد هذا الكود يستطيع مشاركته مع صديق له عن طريق البرنامج الخاص بالشركة على الموبايل، وفي حالة أن صديقه استخدم الكود يحصل الشخصان على مبلغ ما يمكنهم استخدامه في خدمة Uber.

Uber-Give-Ride-Get-Ride

مثال آخر وهو شركة Dropbox، قامت الشركة بتوفير مساحات مجانية على الإنترنت لكل مستخدم يقوم بدعوة مستخدم آخر لاستخدام نفس الخدمةيمكنك رفع ملفاتك عليها ، وقامت أيضا بعمل إتفاقية أو تعاقد مع شركة سامسونج على أن تقوم شركة Dropbox بإعطاء مستخدمي Samsung Galaxy Note 4 مساحة مجانية 50 جيجا لمدة سنتين.

dropbox_free_space-100034870-orig

ثانيا : إتاحة الشركة الخدمة التي تقدمها بدون تسجيل.

أحد المواقع التي تقوم باستخدام هذا النظام هو موقع Buzzsumo، هذا الموقع من أفضل المواقع للحصول على محتوى، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى المحتوى الذي حصل على أعلى تفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك استخدام هذا الموقع مجانا بدون تسجيل للبحث عن العديد من النتائج، ولكت بعد عدد معين من مرات البحث، يتوقف الموقع عن تقديم الخدمة نظرا لتخطيك عدد المرات البحث المسموحة لك في اليوم الواحد، ولكن إذا أردت استكمال البحث، عليك أن تقوم بعمل حساب مجاني على الموقع.

Buzzsumo

ثالثا : العد التنازلى للوقت.

غالبا تقوم مواقع الـE-commerce باستخدام هذا النظام لتشجيع المستخدمين على الشراء، حيث يقوم الموقع بعمل عرض ما لفترة محدودة جدا حتي يجذب العديد من زوار الموقع للشراء. وأحد هذه المواقع هو موقع Amazon.

يقوم الموقع بعمل عروض وبجانب العرض يوجد ساعة إيقاف تقوم بالعد إلى أسفل، مما يشير إلى قرب انتهاء العرض مما شجع الزائر على اتخاذ قرار الشراء.

Capturششe

 

رابعا: التشجيع على المنافسة من خلال قائمة المتصدرين.

قوائم المتصدرين مستخدمة بشكل كبير من العديد من الشركات حيث أنها تزيد من روح المنافسة بين المستخدمين وتجعلهم يتفاعلوا بشكل أكبر. وأحد المواقع التي تستخدم هذه القوائم هو موقع LinkedIn في قائمة your rank الذي يخبرك من خلال القائمة بترتيبك، وبمكانك بين شبكتك المهنية.

Cشسشسشسشسapturehow-you-rank

 

 

من خلال الأمثلة الموضحة يتضح لنا أنه أيا كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يمكنك استخدام الـGamification لتحقيق نتائج أفضل. ولكن يجب عليك أول أن تتعرف على أساليب الـGamification المختلفة واختيار ما يناسبك ويناسب عملائك، وبما يحقق أهدافك.

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.