كيف تختار ميزة تنافسية لمنتجك ؟

من الأشياء المهمة التي يجب عليك معرفتها كمسوق هي ما يسمى ب Levels Of Product أي منتج له ثلاث مستويات يجب فهمها جيدا حتى تستطيع تسويق منتجك ومعرفة ما هو المستوى الذي ستستغله في التسويق لمنتجك .

الثلاث مستويات هم :

CORE product : المستوى الأول معناه الفائدة الأساسية من هذا المنتج , بمعنى لو ضربنا مثال بالمطعم فالفائدة الأساسية هنا هو سد حاجة الطعام , الساعه معرفة الوقت , أو السيارة إيصالك من النقطة أ إلى النقطة ب , وهكذا , وهذه المستوى من الصعب عليك كمسوق اللعب في هذه المنطقة واستغلال أيا منها  حيث أن جميع المطاعم تقدم الأكل لسد حاجة الطعام , وجميع الساعات تساعدك على معرفه الوقت وأيضا أي سيارة ستقوم بتوصيلك من مكان لآخر .

ACTUAL product : وهنا في المستوى التاني أنت كمسوق تستطيع أن تنافس لأن المستوى الثاني بيتحدث عن ” إسم العلامة التجارية , المميزات الموجوده في الخدمة أو السلعة المقدمه , شكل العبوة , الجوده , التصميم ” وكل هذه الأشياء تستطيع أن تجد فيها ما يميزك عن المنافسين وبالتالى تستطيع استغلاله وتطويره حتى تكون أكثر تميزا فيه .

AUGMENTED product :ويشمل الضمان وخدمة ما بعد البيع والتوصيل و هناك بعض الشركات تقوم بالمنافسه في هذا المستوى حيث تجد  نقطة قوتها في هذه المنطقة وتستطيع أن تتغلب فيها على منافيسيها .

 

marketingsale014

وإذا أخذنا شركة ماكدونالدز كمثال فنجدها من خلال الشنطة الرائعة التي تستطيع فكها وتحويلها إلى صينية للأكل قد استخدمت المستوى الثاني واستغلت نقطه ال Packaging للمنافسه وأيضا لتقديم تجربة جيدة لعملائها .
  BagTray-Final
الشنطة حلت لعملاء ماكدونالدز مشكلة وضع الأكل في مكان ما , فالشنطة بعد فكها واستخدام الصينية ستجدهاتوفر لك مكان لك شئ , فتستطيع الأم قيادة السيارة والأولاد يأكلون طعاهم في الخلف دون الخوف من وقوع الطعام وأيضا تستطيع وضع الصينية على المكتب دون الخوف من وقوع أي منه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك , وإذا كنت في الخارج مع أصدقائك فتستطيع استخدام هذه الشنطة .

McDonald’s BagTray from DDB Budapest on Vimeo.

وهنا ماكدونالدز استغلت المستوى الثاني من Level Of Product وتحديدا ال Packaging والذي أعطى لها ميزة تنافسية وتجربة جيدة لعملائها وأيضا جذب إليها عملاء جدد .

Capture

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها ماكدونالدز تجربة رائعة لعملائها فقد قامت الشركة من قبل بعمل حملة رائعة تسمى

Pay with Lovin تستطيعوا معرفه المزيد عنها من هنا 

ويبدوا أن الإبداع ليس مقتصرا على شركة ماكدونالدز فقط ولكنه أيضا انتقل إلى عملائها 😀

 

إيه المميز في  الشركات اللى بتشتغلوا فيها وبتنافسوا بيه الشركات الأخرى ؟

Comments

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.