ما الفرق بين Social Media و Social Business ؟

 

تلجأ الكثير من الشركات مؤخرا إلى التطوير من أعمالها من خلال ال Social Media نظرا للإقبال الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي من الناس فتقوم الشركات ببعض الأنشطة التسويقية الخاصة بها من خلال ال Social Media ولكن الأمر مختلف بعض الشئ في ال Social Business والتي يمكن تعريفها بأنها قدرة الشركات على استخدام ال Communities أو المجتمعات الخاصة بها للتطوير من أدائها .

وأحد الشركات الرائدة في ال Social Business هي شركة IBM والتي استطاعت أن تطبق هذه المفهوم على مدار سنوات حتى أصبحت رائدة في ال Social Business .

فقد قامت الشركة بوضع استراتيجية رائعة حتى استطاعت أن تطبق مفهوم ال Social Business .

1- بدأت الشركة أولا بالاهتمام بال Social Media ولكن داخل الشركة ، عن طريق الموظفين داخل الشركة الذين قاموا بإنشاء المدونات و نشر الفيديوهات التي تعرض خبرات الموظفين في المجالات المختلفة وتقديم قيمة لعملائها ومساعدتهم .

2 – الاهتمام بالعملاء أحد العوامل اللى اعتمدت عليها IBM في تطبيق مفهوم ال Social Business ، الاهتمام بالعملاء وتقديم تجربة جيدة لهم وعلاقات العملاء بموظفي الشركة .

3 – الاستماع إلى ما يقوله الناس عنك هو أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتبعها الشركات حتى تستطيع معرفة ما يقوله الناس عن شركتك ، الرد على أي شئ يتم كتابته عن شركتك ، الرد على أسئلة العملاء لك ودعمهم ، وهذا ما قامت به IBM في استراتيجيتها لتطبيق مفهوم ال Social Business وهو الاستماع الجيد لما يقال عنها للرد عليه وأيضا الاستماع إلى ما يتناقله ال Hackers حتى يتجنبوا أي مخاطر قد تضر الشركة ، وأيضا اعتمدت الشركة على ال Social Selling  هو قيام مسؤلى البيع بالتفاعل مع عملائهم المحتملين والرد على أسئلتهم وتقديم محتوى جيد لهم حتى يكونوا جاهزين للشراء .

4 – إذا أردت تطبيق مفهوم ال Social Business يجب على موظفيك أن يتحدثوا جيدا عن الشركة ويتفاعلوا مع العملاء لتكوين علاقة جيدة معهم .

لذلك نستطيع أن نقول أن ال Social Media هي جزأ من مفهوم أكبر وهو ال Social Business والذي يعتبر جزأ منه هو استخدام ال Social Media في تنفيذ الأنشطة المختلفة داخل الشركة سواء أنشطة تسويقية , بيع , توظيف أو خدمة عملاء .

فنجد بعض الشركات تقوم باستخدام موقع Linkedin في البحث عن موظفين , أو موقع Twitter لتقديم خدمة عملاء .

هل هناك شركات تطبق هذه المفهوم في مصر ؟

 

Comments

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.