15 نصيحة من خبراء كتابة المحتوى.

كتابة المحتوى ليست بالأمر سهل، وتعتبر من الأشياء التي تسبب الإزعاج للمسوقين حيث أن الأمر ليس عبارة عن عدة أسطر يتم كتابتهم ثم تقوم بنشرهم، ولكنها عملية أكبر من ذلك وتحتاج إلى وقت ومجهود حتى يمكنك من إيجاد المحتوى المناسب الذي يهتم به متابعينك وبالتالى سيتفاعلون معك على هذا المحتوى، ,وبالتالي سيقوموا بنشره.

موقع Hubspot قام بنشر 15 نصيحة من الخبراء في كتابة المحتوى، هذه النصائح عبارة عن عادات يقوموا بممارستها والتي تستطيع أنت كمسوق ممارستها والتي ستعود عليك بالنفع، وستساعدك على كتابة المحتوى الخاص بك.

1- اهتم بتكوين العلاقات. 

العلاقات مع من هم في مجالك من الأشياء المهمة التي ستمكنك من نشر محتواك بسهولة، يجب عليك عمل علاقات باستمرار مع كل من هم مهتمين بمجالك، ومساعدة الناس بالرد على أسئلتهم والمساهمة في مواقع مثل

Quora و reddit وInbound.org، والتي ستتمكن من خلالها من توسيع شبكة علاقاتك.

2 – استمع إلى متابعيك. 

الاستماع إلى ما يقوله متابعيك هو أحد العادات الهامة جدا التي ستمكنك من معرفة المحتوى الذي يريده متابعيك.

يجب عليك قراءة التعليقات، التغريدات، والبريد الإلكتروني من متابعيك حتى تتمكن من معرفة اهتماماتهم، وما هي المشكلات التي تواجههم حتى تقوم بحلها.

3 – البحث باستمرار.

هناك العديد من المقالات والمنشورات التي نقرأها يوميها من العديد من المصادر،  حفظ هذه المقالات والمنشورات حتى لو لم نكن مهتمين بها حاليا ستساعدنا عندما نريد الكتابة في موضوع ما، حيث أننا سنقوم بفتح الملف المحفوظ به هذه المقالات والاختيار منها مما سيسهل علينا عملية الكتابة، لأنه إذا لم نكن نحتفظ بهذه المصادر سنضطر كل مرة أن نبحث من البداية عن مصادر للكتابة في موضوع ما بدلا من الإستعانة بالمصادر المحفوظة.

4 – اكتسب الخبرات من الآخرين.

الاعتماد على إبداعك فقط غير كافي، حيث أن التواصل مع الآخرين والتعلم من الخبرات التي لديهم سيساعدك على صقل مهاراتك وسيساعدك على خلق أفكار جديدة.

5 – راقب أداء محتوى الآخرين في مجالك.

مراقبة محتوى الآخرين، ومعرفة ما هو المحتوى الجيد الذي يؤثر في الناس هو أحد العوامل التي سيساعدك على معرفة ما هو المحتوى المناسب الذي يجب عليك تقديمه.

6 – اهتم بجودة المحتوى.

اهتم بالجودة وليس الكم، جودة المحتوى هي الجزأ الأهم حيث أنها هي التي ستميزك عن غيرك، لذلك يجب عليك أن تركز طاقتك على كتابة محتوى جيد يميزك عن الآخرين، بدلا من الاهتمام فقط بالكمية.

7 – اسئل نفسك بإستمرار ” هل هذا المحتوى يقدم قيمة حقيقية ؟ “

دائما ضع نفسك مكان القارئ واسئل نفسك هل هذا المحتوى مفيد ويقدم قيمة حقيقة أم لا.

المحتوى الجيد هو الذي يستمتع به القارئ، يتعلم منه شئ جديد، ويضيف له قيمة، لذلك احرص على أن تتوفر هذه العوامل في محتواك.

8 – التقاط الأفكار.

خلق أفكار للمحتوى من العادات التي يجب على المسوقين الاعتماد عليها في كتابة المحتوى، قراءة العديد من المقالات والمنشورات يساعدك على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى، لذلك يجب عليك تدوين كل هذه الأفكار أثناء قرائتك لأي محتوى، حتى تتمكن بعد ذلك من صياغة فكرتك.

9 – راقب المحادثات بينك وبين القراء.

يجب عليك مراقبة المحادثات التي تتم بينك وبين القراء سواء على المدونة الخاصة بك، أو المحادثات التي تكون من خلال منصات التواصل الاجتماعي. هذه العملية ستمكنك من إنتاج محتوى يُلبي احتياجات القراء، ويساعدهم على حل مشكلاتهم.

10 – دع الأفكار تأخذ وقتها.

من المهم أن تأخذ وقتك في التفكير في الأفكار التي لديك حتى تكتمل الفكرة في ذهنك ثم بعد ذلك تقوم بصياغة الفكرة.

11 – اسئل بإستمرار.

لمعرفة ما الذي يهم عملائك، ما الذي لا يعجبهم وكيف يتفاعلوا يجب عليك أن تسئلهم بإستمرار حتى تتمكن من صياغة المحتوى المناسب لهم.

12 – استمع إلى شكاوى عملائك.

من خلال محتواك الذي تنشره بإستمرار، استمع إلى شكاوى القراء حتى تتمكن من كتابة المحتوى الذي يساعدهم على حل مشكلاتهم.

13 – كن طموحا.

اجعل دائما هدفك هو أن تكون الأفضل فيما تصنع وليس هدفك أن تتفوق على منافسينك فقط.

14 – مارس الفضول. 

يجب عليك أن تسعى دائما لمعرفة كل شئ، والسؤال عن كل ما له علاقة بمجال عملك، وأيضا القراءة المستمرة في أكثر من مجال وليس قراءة ما هو متعلق بمجالك فقط، وحاول دائما أن تحصل على حلقة وصل بين ما له علاقة بمجالاك والأشياء الآخرى التي تهتم بها.

15 – تجنب التقليد الأعمى. 

على سبيل المثال، إذا أصبح الإنفوجرافيك أو الفيديو هما الأكثر تأثير يجب عليك ألا تتجه إلى هذا النوع من المحتوى مباشرة بدون التفكير في هذه الخطوة، الأمر ليس متعلق بالفيديو أو الإنفوجرافيك، فكلاهما نوعا جيدا من المحتوى ولكن الأمر يتعلق بالمتابعين ، هل متابعي صفحتك أو مدونتك مهتمين بهذا النوع من المحتوى أم لا، هذا ما يجب عليك التأكد منه أولا قبل تغيير نوع المحتوى الذي تقدمه.

كما شرحنا في بداية المقالة أن كتابة المحتوى ليس بالأمر السهل ولكنها تحتاج وقت ومجهود حتى تتقنها وتتمكن من صياغة المحتوى الذي يلبي رغبات متابعينك، هذه النصائح هي ليست شئ ثابت عليك اتباعها بدون التفكير، ولكن عليك أخذ منها ما يناسبك وترك ما لا يناسبك، وحتى تتمكن من معرفة ما هو المناسب وما هو غير المناسب، عليك من التجربة بنفسك حتى تصل إلى نتيجة مرضية بالنسبة لك.

إذا كان هناك عادات أخرى تقوم باتباعها نرجو مشاركتها معنا.

مصدر المقال : موقع Hubspot

 

 

Comments

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.