لما يجب عليك زيادة الميزانية لإعلاناتك الموجهة للموبايل؟

لماذا يجب علينا الاهتمام بإعلانات الموبايل؟

إذا قمت بسؤال أحد المعلنين لماذا يجب علينا الاهتمام بإعلانات الموبايل، وإعطائها إهتمام أكبر، وبالتالى ميزانية أعلى، بالطبع ستكون الإجابة، أنه يجب علينا الاهتمام بهذا النوع من الإعلانات نظرا للزيادة السريعة في توجه المستخدمين إلى استخدام الموبايل والأجهزة اللوحية (Tablets) وغيرها من الأجهزة الحديثة التي زادت في الآونة الأخيرة.

طبعا هذه إجابة سليمة، ولكنها نصف الإجابة!

إذا فما هو النصف الآخر من الإجابة؟ 

ليس فقط توجه المستخدمين إلى هذه الأجهزة وتطور الصناعة الخاصة بها هو السبب الوحيد الذي يدفعنا إلى زيادة الاهتمام بإعلانات الموبايل ولكن هناك سبب آخر ربما يغفل عنه الكثير من المعلنين وهو استخدام برامج

Ad Blockers وهي برامج مسؤلة عن إيقاف الإعلانات وعدم إظهارها، وهذه البرامج يمكن أيضا تثبيتها على الموبايل، لكن الإحصائيات تؤكد أنها مستخدمة بكثرة على الـDesktop، وفي هذه المقالة سنوضح الإحصائيات التي تؤكد ذلك.

في البداية سنتحدث عن الإحصائيات الخاصة باستخدام الموبايل بشكل عام في 2015 ثم بعد ذلك سنتحدث عن الإحصائيات الخاصة ببرامج الـAd Blockers.

الإحصائيات الخاصة بالتسويق عبر الموبايل لعام 2015.

قام موقع smartinsights بنشر بعض الإحصائيات الخاصة بالموبايل والتي تؤكد على أهمية الاتجاه للتسويق عبر الموبايل.

– بمقارنة عامي 2007 و 2015 من حيث عدد مستخدمي الإنترنت من الموبايل ومستخدمي الإنترنت من الـDesktop سيتضح لنا مدى زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت من الموبايل، في عام 2007 كان عدد مستخدمي الموبايل 400 مليون مستخدم، أما مستخدمي أجهزة الـDesktop كان عددههم أكثر من مليار و 100 مليون مستخدم.

– أما في عام 2015 الأمر اختلف تمام حيث أصبح عدد مستخدمي الموبايل تخطى مليار و 800 مليون مستخدم، ومستخدمي الـDesktop حوالي مليار و 700 مليون مستخدم.

– 90% من مستخدمي الموبايل للشراء، يقوموا باستخدامه في المقارنة بين أسعار المنتجات قبل الشراء.

– 85% من المستخدمين يقوموا باستخدام الموبايل في المحلات أثناء عملية التسوق نفسها، للحصول على معلومات عن المنتجات وأيضا متابعة العروض.

– بالنسبة لمحركات البحث، وصل عدد طلبات البحث من خلال الموبايل إلى 25% من إجمالى عمليات البحث.

– في عام 2015 سيصل حجم الإنفاق على إعلانات الموبايل عالميا 68.69 مليار دولار وفي 2019 متوقع أن يصل هذا الرقم إلى 195.55 مليار دولا.

– بالنسبة للبريد الإلكتروني، نسبة رسائل البريد الإلكتروني التي يتم فتحها من خلال الموبايل 48% من إجمالي الرسائل المرسلة وهذه النسبة زادت في ثلاث سنوات بمقدار 180% ، أما في الـDesktop نسبة الرسائل التي يتم فتحها 22% فقط.

لاشك أن هذه الأرقام

الإحصائيات الخاصة ببرامج الـAd Blockers. 

هناك العديد من برامج الـAd Blockers ووظيفتها هي منع ظهور الإعلانات أثناء تصفحك للإنترنت سواء كنت تتصفح الإنترنت من خلال الـDesktop أو الموبايل.

والإحصائيات تؤكد أن استخدام هذه البرامج من مستخدمي الـDesktop أكبر بكثير من مستخدمي الـMobile.

بناءا على إحصائية قام بها موقع genesismedia حول استخدام برامج الـAd Blockers كانت الأرقام كالآتي بناءا على العينة التي تم سؤالهم عن برامج الـAd Blockers.

-بالنسبة للأولاد 29% منهم قالوا أنهم يستخدمون هذه البرامج، بالمقارنة ب 19% فقط من البنات.

– 3% فقط يستخدمون هذه البرامج على الموبايل وأجهزة الـTablet

– 44% من الأولاد الذين يستخدمون Ad Blockers قالوا أنه من الممكن أن يقوموا بالسماح بظهور الإعلانات إذا كانت بجودة عالية، بالمقارنة ب 26% من البنات.

– 11% من الأولاد قالوا أنهم لا يستخدمون هذه البرامج لأنهم يستمتعون بمشاهدة الإعلانات، وكانت نسبة البنات 4%.

ما الخطوات العملية التي يجب على المعلنين اتخاذها؟

يتضح لنا من هذه الإحصائيات مدى أهمية الاتجاه إلى زيادة الإنفاق على الإعلانات الخاصة بالموبايل نظرا لاهتمام المستخدمين المتزايد باستخدام الموبايل لذلك يجب علينا البدأ في مواكبة هذا الاهتمام بالآتي :

  1. يجب أولا أن تكون المواقع الخاص بنا Mobile Friendly ومعناها أن يكون الموقع متوافق مع الموبايل، عند دخول المستخدم من الموبايل على الموقع الخاص بنا يجب أن تكون تجربته جيده ولا يحتاج إلى عمل Scroll لمشاهدة المحتوى ولكن يجب أن يكون الموقع متوافق مع حجم شاشة الموبايل.

  2. البدأ في التركيز على الإعلانات الخاص بالموبايل عن طريق الـ A/B Testing لمعرفة الأوقات المثالية التي يتواجد فيها مستخدمي الموبايل، ومعرفة أي المنشورات تكون متوافقه معهم وهل يتفاعلون أكثر مع الصور أم الكلام أم يفضلون الـVideos.

Social Media Trainer/Social Business Strategist Helping you build your online identity through Social Media

التعليقات مغلقة.